منتدي مزيكتك اليوم vb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


افلام عربي افلام اجنبي افلام اسيوية افلام هندية افلام تركيا افلام انميش افلام كلسكية افلام مدبلجة مسلسلات اغاني عربي اغاني اجنبي العاب كمبيوتر مسرحيات برامج كمبيوتر تعليم مدرسي اخبار تطوير تقنيات ربح من النت صيانة محمول
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  أحدث الصورأحدث الصور  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
Cool Purple
Outer Glow Pointer

 

 نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 488
تاريخ التسجيل : 26/08/2020

نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي) Empty
مُساهمةموضوع: نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي)   نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي) Emptyالخميس أغسطس 27, 2020 4:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي)



الشاعر : محمود سامي البارودي ( 1828م- 1904م ) –{ رب السيف و القلم }
رائد المدرسة الكلاسيكية للشعر العربي في العصر الحديث ، ينتمي إلي أسرة شركسية الأصل عاشت في مصر ، حيث ولد و نشأ و ألتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها ، وظل يترقي حتي وصل إلي منصب وزير الجهادية ، ثم تولي رئاسة الوزارة ، ثم إنضم إلي الثورة العرابية وانتهي الأمر بفشل الثورة و احتلال الإنجليز مصر ، ونفي البارودي إلي جزيرة سرنديب.
الجو العام : - عندما نفي محمود سامي البارودي إلي جزيرة سرنديب راح يشتاق و يتذكر موطن نشأته و ملعب صباهالجميل في روضة المنيل التي تطل علي نهر النيل حيث الطبيعة الساحرة و الحدائق الجميلة ، وهو يتمني في هذه الأبيات لو يستطيع أن يعيد هذه الذكريات الجميلة المحببة إلي نفسه.
الأفكار الأساسية : 1 – شوق و ذكريات. 2 – أمنية الرجوع إلي موطن الذكريات. 3 – الطبيعة الجميلة في منيل الروضة . 4 – أيام لا تنسي . 5 – الحر الكريم يرعي العهد و يحافظ علي الود .
1 – شوق و ذكريات
1 – أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ * * * أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ 2 - ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ * * * أن يرد الزمــــــــان عهـــــــــد التـــــــــــــــصابـــــــي. 3 – فــــــــأديرا علـــــــــــي ذكـــــــراه إنـــي * * * منــــــــــــــذ فارقته شــــــــــــــــديد المــصـــــــــــــاب. 4 – كل شــــــــــــئ يـــــسلــوه ذو اللـــب إلا * * * ماضي اللــهو فــي زمــــــــــــــان الـــشــــــــــــــــباب.
اللغـــــــــــــويات :
معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة
زمن مر و فات
جمع عهد : عهود عهد مضي هل تظنها . أتراها سعادتي .
جمعها : لذات لذتي
يعيد يرد اسم تفضيل أكثربعدا أبعد ترجع تعود
ذكريات الشباب ذكراه أعيدا- الخطاب للمثني أديرا زمن الشباب عهد التصابي
صاحب العقل ذو اللب ينساه يسلوه شديدالألم و المرض شديد المصاب
الشـــــــــــــــرح:-
يعبر الشاعر عن الأسف و الحزن لفراق وطنه الحبيب ، فيتسائل أين ذهبت أيام السعادة و الشباب ؟ هل تعود مرة أخري؟ - ثم يجيب بأن أيام الشباب لا تعود ، وأنها ذهبت بلا عودة. – ثم يطلب من صاحبيه ( مثل القدماء ) أن يعيدا عليه ذكريات الأيام التي لا يمكن نسيانها ، و يؤكد أنه في شدة الألم و الحزن منذ فارق وطنه ، ويؤكد أن صاحب العقل يستطيع نسيان كل شئ إلا ذكريات الماضي السعيد أيام المرح و السعادة و الشباب. 2 - أمنية الرجوع إلي موطن الذكريات. 5 – ليت شـعري متي أري روضة المنــــــــــــــــــــــــــيل ذات النـخــــــــــــــــــيل و الأعــــــــــــــــــــناب . 6 – حيث تجري السفــــين مستبقــــــات * * * فــوق نهــــــر مثــــــل اللجــــين المــــــــــــــــــــــــذاب . 7 – قــد أحاطـــــت بــــشاطئــيه قصور * * * مــــشرقات يلحــــــــن مــــــــــثل القبــــــــــــــــــــــــاب . 8 – مـــــلعب تـــــــسرح النواظر منـــه * * * بــــــــين أفنـــــــــان جـــــــــــــــــنة و شعــــــــــــــــاب . 9 – كلمــــــــــا شــــــــــــافه النسيم ثراه * * * عــــــــــــــاد منـــــــــه بنفحـــــــــــــــة كــالمــــــــــلاب .

اللــــــــــــــــــــــغويات :
معناها الكلمة معناها الكلمة
معناها الكلمة
السفن م سفينة السفــــين صاحبة ج ذوات ذات ليتني أعلم – ليت شـعري
الفضة السائلة اللجـين المـــذاب الفضة اللجــــين متسابقات مستبقــــــات
مرتفعات م قبة القبــــــــــاب مثني المفرد شاطئ شاطئــيه شجر الكروم الأعــــــــــــناب
العيون م ناظر النواظر تجول بحرية تـــــــسرح مكان واسع ج ملاعب مـــــلعب
مسيل الماء م شعب شعـــــــــاب حدائق ج جنات جـــــــــــــــــنة أغصان م فنن أفنـــــــــان
نوع من الطيب الملاب رائحة عطرة ج نفحات نفحـــــــــــــــة كلمه – المراد قاربه شــــــــــــافه
الشـــــــرح : -
يوضح الشاعر أن الأماكن التي قضي فيها شبابه بعيدةليؤكد عن رغبته في رؤيتها من جديد ، فإنها روضة المنيل ذات الأشجار الجميلة من نخيل و كروم ، التي تطل علي النيل حيث تجري السفن فيه كأنها تتسابق علي مياه النهر الفضية ، وقد حفت بشاطئيه قصور تتلألأ كأنها قباب عالية و حدائق ممتدة يمتد النظر في أنحائها مستمتعا بما فيها من أشجار وارفة و مياه جارية. – و كلما هب النسيم علي أرضها الندية عاد وقد امتلأ بروائح أزهارها العطرة .
4 – أيام لا تنسي
10 – ذاك مرعي أنسي وملـــــــعب لـــــــهوي * * * و جنــــــــي صبــــــــوتي و مغـــــــــــــــني صحــــابي .
11 – لست أنســــــــاه مـا حييـــــــت و حاشي * * * أن ترانــــــــي لعهـــــــده غير صـــــــــــــــــــــــــــابي .

5 - الحر الكريم يرعي العهد و يحافظ علي الود .
12 – ليس يـــــــرعي حـــــق الوداد ولا يــذ كــــر عهـــــــــدا إلا كــــــــــــــريم النـصـــــــــــــــاب .
13 – فلئــــــــــــــــن زال فاشتيــــــــــاقي إلــيــــــــــــه * * * مثل قولـــــــي باقـــــــــــــــي علــــــي الأحــــــقاب.

اللــــــــــــــــــــــغويات
معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة
مكان واسع ج ملاعب وملـــــــعب مكان لقاء الأصدقاء مرعي أنسي الأرض الخضراء
ج مراعي مرعي
شبابي صبــــــــوتي كل ما يجمع جنــــــــي مرحي لـــــــهوي
يحافظ يـــــــرعي متشوق صابـــي منزل - مكان مغـــــــــــــــني
الأزمان الطويلة م حقبة الأحــــــقاب حنيني اشتيــــــــــاقي الحب الوداد
الشـــــــــرح : -
يوضح الشاعر أنه قضي أيام شبابه بين أهله و أصحابه ، وهي أيام لا يستطيع أن ينساها مهما أمتدت به الحياة . – و كأنه عقد معها عهدا و الإنسان الحر الكريم هو الذي يرعي العهد و يحافظ علي الود ، و إذا كان الشباب قدزال و انقضي فإن الشوق و الحنين إلي تلك الأيام لن ينقضي أبد بل هو باق علي مر الزمن مثل بقاء شعره الخالد .
- من مظـــــأهر الجمــــــــــــــــــــــــــال :
- (أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ ) أسلوب إنشائي – نوعه : استفهام - الغرض البلاغي : بيان الأسف و الحزن – (أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ ) أسلوب إنشائي – نوعه : استفهام - الغرض البلاغي : توضيح أن أيام الشباب لا تعود . – (ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ ) كناية عن أن أيام الشباب لا تعود – القيمة الفنية : الأتيان بالمعني مصحوبا بالدليل. – (يرد الزمــــــــان) استعارة مكنية – شبه الزمان بإنسان بخيل لايرد ما يأخذه/ سر الجمال : التشخيص . – (يرد الزمــــــــان عهـــــــــد الــــتــصابـــــــي ) استعارة مكنية – شبه أيام الشباب بشئ مادي لا يرد سر الجمال : التجسيم. – ( فأديرا علي . . . ) أسلوب إنشائي - نوعه : أمر - الغرض البلاغي : التوسل و الرجاء . – وفيها تقليد القدماء في مخاطبة الصديقين. – ( البيت الخامس ) كناية عن شوق الشاعر لرؤية روضة المنيل ، و يوضح حزنة لصعوبة تحقيق هذه الأمنية. – القيمة الفنية : الأتيان بالمعني مصحوبا بالدليل. – ( نهـر مثــــــل اللجــــين المـذاب ) تشبيه – حيث شبه ماء النهر بالفضة السائلة في صفائها – سر الجمال : التوضيح. – ( قصور مــــشرقات يلحـن مـثل القبــاب ) تشبيه – حيث شبه القصور بالقباب في علوها وضخامتها – سر الجمال : التوضيح. – ( شــــــــــــافه النسيم ثراه ) استعارة مكنية – شبه النسيم بإنسان يكلم ثري روضة المنيل / سر الجمال : التشخيص . - ( عـاد منـــــــــه بنفحــة كــالمـلاب ) تشبيه – حيث شبه النسيم بعد ملامسة ثري روضة المنيل بإنسان يعود محملا بالروائح الذكية القيمة الفنية : التشخيص و التوضيح . وهو تصوير مأخوذ من التراث الشعري القديم . – (ولا يــذ كــــر عهــدا إلا كــريم النـصـاب ) أسلوب قصر – باستخدام النفي و الأستثناء – الغرض البلاغي : التوكيد و التخصيص . – وهذا القول حكمة ينطق بها الشاعر ، ليفخر بنفسه ، لأنه يؤكد علي وفائه و كرمه . - (فاشتيـــاقي إلــيـه مثل قولـــــــي باقــي علــــــي الأحــقاب ) تشبيه – حيث شبه اشتياقه و حنينه إلي ذكريات الشباب و ملاعب صباه بأنها خالدة باقية علي مر الزمان مثل خلود شعره .- سر الجمال : التوضيح . – من المحسنات البديعية : – التصريع بين شطري البيت الأول في ( شبابي – الذهاب ) سر الجمال : يبعث الموسيقا في الكلام . – ( تعود- الذهاب ) ، ( مضي – يرد ) ، ( زال – باق ) تضاد ، نوعه : طباق – سر الجمال : يبرز المعني و يوضحه. – ( مرعي أنسي – ملعب لهوي – جني صبوتي – مغني صحابي ) حسن تقسيم – سر جماله : يبعث الموسيقي في الكلام .
المناقشة و التدريبات
السؤال الأول : 1 – أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ * * * أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ 2 - ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ * * * أن يرد الزمــــــــان عهـــــــــد التـــــــــــــــصابـــــــي. 3 – فــــــــأديرا علـــــــــــي ذكـــــــراه إنـــي * * * منــــــــــــــذ فارقته شــــــــــــــــديد المــصـــــــــــــاب. 4 – كل شــــــــــــئ يـــــسلــوه ذو اللـــب إلا * * * ماضي اللــهو فــي زمــــــــــــــان الـــشــــــــــــــــباب.
أ –" لذتي " " يسلوه " هات معني الكلنة الأولي ، ومضاد الكلمة الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- اشرح الأبيات السابقة بأسلوب أدبي .
ج- هات من الأبيات صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية .
د- دلل من البيت الثالث علي تأثر الشاعر بأسلوب القدماء.
السؤال الثاني :– ليت شـعري متي أري روضـــــــة * * * المنـــــــــــــيل ذات النـخــــــــــــــــــيل و الأعـــــــناب . – حيث تجري السفــــين مستبقــــــات * * * فــوق نهــــــر مثــــــل اللجــــين المــــــــــــــــــــــــذاب . – قــد أحاطـــــت بــــشاطئــيه قصور * * * مــــشرقات يلحــــــــن مــــــــــثل القبــــــــــــــــــــــــاب .
أ – "مستبقات " ، " اللجين " هات مضاد الكلمة الأولي ، ومعني الكلمة الثانية في جملتين من تعبيرك.
ب- كان الشاعر بارعاً في وصفه لروضة المنيل .. ناقش ذلك.
ج- هات من البيت الثالث صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية.
د – ما أهم الخصائص الفنية للشاعر في ضوء دراستك للنص ؟
السؤال الثالث: مـــــلعب تـــــــسرح النواظر منـــه * * * بــــــــين أفنـــــــــان جـــــــــــــــــنة و شعــــــــــــــــاب .
كلمــــــــــا شــــــــــــافه النسيم ثراه * * * عــــــــــــــاد منـــــــــه بنفحـــــــــــــــة كــالمــــــــــلاب .
ذاك مرعي أنسي وملـــــــعب لـــــــهوي * * * و جنــــــــي صبــــــــوتي و مغـــــــــــــــني صحــــابي .
1. "شفافه " ، "النواظر " هات معني الكلمة الأولي ، ومفرد الكلمة الثانية في جملتين في جملتين من تعبيرك.
2. تحدث عن مضمون الأبيات بأسلوب أدبي.
3. هات من البيت الثاني صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية.
4. في البيت الثالث موسيقي ظاهرة ، وضح مصدرها .
السؤال الرابع :
لست أنســــــــاه مـا حييـــــــت و حاشي * * * أن ترانــــــــي لعهـــــــده غير صـــــــــــــــــــــــــــابي .
ليس يـــــــرعي حـــــق الوداد ولا يــذ * * * كــــر عهـــــــــدا إلا كــــــــــــــريم النـصـــــــــــــــاب .
فلئــــــــــــــــن زال فاشتيــــــــــاقي إلــيــــــــــــه * * * مثل قولـــــــي باقـــــــــــــــي علــــــي الأحــــــقاب.
1. " صاب " ، " اشتياقي " هات معني الكلمة الأولي ، ومضاد الثانية في جملتين مفيدتين من تعبيرك .
2. اشرح الأبيات السابقة بأسلوب أدبي .
3. هات من البيت الثاني أسلوب قصر ، وبين وسيلته وقيمته الفنية.
4. استخرج الخيال من البيت الثالث ، وبين نوعه ، وسر جماله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazziktkday-forum-vb.yoo7.com
 
نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة الاحصاء الصف الثالث التجاري
» امتحانات لغة المانية الصف الثالث الثانوية
» مذكرة الدين الصف الثالث الثانوية العام
» مذكرة النصوص الصف الثالث الثانوي العام
» درس لقرض السندات الصف الثالث التجاري 2020

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مزيكتك اليوم vb :: منتدي التعليم الفني :: قسم الصف الثالث الثانوية التجاري-
انتقل الى: