Admin Admin
المساهمات : 488 تاريخ التسجيل : 26/08/2020
| موضوع: نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي) الخميس أغسطس 27, 2020 4:54 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
نصوص الصف الثالث التجار (ايام لذتي وشبابي)
الشاعر : محمود سامي البارودي ( 1828م- 1904م ) –{ رب السيف و القلم } رائد المدرسة الكلاسيكية للشعر العربي في العصر الحديث ، ينتمي إلي أسرة شركسية الأصل عاشت في مصر ، حيث ولد و نشأ و ألتحق بالكلية الحربية وتخرج فيها ، وظل يترقي حتي وصل إلي منصب وزير الجهادية ، ثم تولي رئاسة الوزارة ، ثم إنضم إلي الثورة العرابية وانتهي الأمر بفشل الثورة و احتلال الإنجليز مصر ، ونفي البارودي إلي جزيرة سرنديب. الجو العام : - عندما نفي محمود سامي البارودي إلي جزيرة سرنديب راح يشتاق و يتذكر موطن نشأته و ملعب صباهالجميل في روضة المنيل التي تطل علي نهر النيل حيث الطبيعة الساحرة و الحدائق الجميلة ، وهو يتمني في هذه الأبيات لو يستطيع أن يعيد هذه الذكريات الجميلة المحببة إلي نفسه. الأفكار الأساسية : 1 – شوق و ذكريات. 2 – أمنية الرجوع إلي موطن الذكريات. 3 – الطبيعة الجميلة في منيل الروضة . 4 – أيام لا تنسي . 5 – الحر الكريم يرعي العهد و يحافظ علي الود . 1 – شوق و ذكريات 1 – أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ * * * أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ 2 - ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ * * * أن يرد الزمــــــــان عهـــــــــد التـــــــــــــــصابـــــــي. 3 – فــــــــأديرا علـــــــــــي ذكـــــــراه إنـــي * * * منــــــــــــــذ فارقته شــــــــــــــــديد المــصـــــــــــــاب. 4 – كل شــــــــــــئ يـــــسلــوه ذو اللـــب إلا * * * ماضي اللــهو فــي زمــــــــــــــان الـــشــــــــــــــــباب. اللغـــــــــــــويات : معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة زمن مر و فات جمع عهد : عهود عهد مضي هل تظنها . أتراها سعادتي . جمعها : لذات لذتي يعيد يرد اسم تفضيل أكثربعدا أبعد ترجع تعود ذكريات الشباب ذكراه أعيدا- الخطاب للمثني أديرا زمن الشباب عهد التصابي صاحب العقل ذو اللب ينساه يسلوه شديدالألم و المرض شديد المصاب الشـــــــــــــــرح:- يعبر الشاعر عن الأسف و الحزن لفراق وطنه الحبيب ، فيتسائل أين ذهبت أيام السعادة و الشباب ؟ هل تعود مرة أخري؟ - ثم يجيب بأن أيام الشباب لا تعود ، وأنها ذهبت بلا عودة. – ثم يطلب من صاحبيه ( مثل القدماء ) أن يعيدا عليه ذكريات الأيام التي لا يمكن نسيانها ، و يؤكد أنه في شدة الألم و الحزن منذ فارق وطنه ، ويؤكد أن صاحب العقل يستطيع نسيان كل شئ إلا ذكريات الماضي السعيد أيام المرح و السعادة و الشباب. 2 - أمنية الرجوع إلي موطن الذكريات. 5 – ليت شـعري متي أري روضة المنــــــــــــــــــــــــــيل ذات النـخــــــــــــــــــيل و الأعــــــــــــــــــــناب . 6 – حيث تجري السفــــين مستبقــــــات * * * فــوق نهــــــر مثــــــل اللجــــين المــــــــــــــــــــــــذاب . 7 – قــد أحاطـــــت بــــشاطئــيه قصور * * * مــــشرقات يلحــــــــن مــــــــــثل القبــــــــــــــــــــــــاب . 8 – مـــــلعب تـــــــسرح النواظر منـــه * * * بــــــــين أفنـــــــــان جـــــــــــــــــنة و شعــــــــــــــــاب . 9 – كلمــــــــــا شــــــــــــافه النسيم ثراه * * * عــــــــــــــاد منـــــــــه بنفحـــــــــــــــة كــالمــــــــــلاب .
اللــــــــــــــــــــــغويات : معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة السفن م سفينة السفــــين صاحبة ج ذوات ذات ليتني أعلم – ليت شـعري الفضة السائلة اللجـين المـــذاب الفضة اللجــــين متسابقات مستبقــــــات مرتفعات م قبة القبــــــــــاب مثني المفرد شاطئ شاطئــيه شجر الكروم الأعــــــــــــناب العيون م ناظر النواظر تجول بحرية تـــــــسرح مكان واسع ج ملاعب مـــــلعب مسيل الماء م شعب شعـــــــــاب حدائق ج جنات جـــــــــــــــــنة أغصان م فنن أفنـــــــــان نوع من الطيب الملاب رائحة عطرة ج نفحات نفحـــــــــــــــة كلمه – المراد قاربه شــــــــــــافه الشـــــــرح : - يوضح الشاعر أن الأماكن التي قضي فيها شبابه بعيدةليؤكد عن رغبته في رؤيتها من جديد ، فإنها روضة المنيل ذات الأشجار الجميلة من نخيل و كروم ، التي تطل علي النيل حيث تجري السفن فيه كأنها تتسابق علي مياه النهر الفضية ، وقد حفت بشاطئيه قصور تتلألأ كأنها قباب عالية و حدائق ممتدة يمتد النظر في أنحائها مستمتعا بما فيها من أشجار وارفة و مياه جارية. – و كلما هب النسيم علي أرضها الندية عاد وقد امتلأ بروائح أزهارها العطرة . 4 – أيام لا تنسي 10 – ذاك مرعي أنسي وملـــــــعب لـــــــهوي * * * و جنــــــــي صبــــــــوتي و مغـــــــــــــــني صحــــابي . 11 – لست أنســــــــاه مـا حييـــــــت و حاشي * * * أن ترانــــــــي لعهـــــــده غير صـــــــــــــــــــــــــــابي .
5 - الحر الكريم يرعي العهد و يحافظ علي الود . 12 – ليس يـــــــرعي حـــــق الوداد ولا يــذ كــــر عهـــــــــدا إلا كــــــــــــــريم النـصـــــــــــــــاب . 13 – فلئــــــــــــــــن زال فاشتيــــــــــاقي إلــيــــــــــــه * * * مثل قولـــــــي باقـــــــــــــــي علــــــي الأحــــــقاب.
اللــــــــــــــــــــــغويات معناها الكلمة معناها الكلمة معناها الكلمة مكان واسع ج ملاعب وملـــــــعب مكان لقاء الأصدقاء مرعي أنسي الأرض الخضراء ج مراعي مرعي شبابي صبــــــــوتي كل ما يجمع جنــــــــي مرحي لـــــــهوي يحافظ يـــــــرعي متشوق صابـــي منزل - مكان مغـــــــــــــــني الأزمان الطويلة م حقبة الأحــــــقاب حنيني اشتيــــــــــاقي الحب الوداد الشـــــــــرح : - يوضح الشاعر أنه قضي أيام شبابه بين أهله و أصحابه ، وهي أيام لا يستطيع أن ينساها مهما أمتدت به الحياة . – و كأنه عقد معها عهدا و الإنسان الحر الكريم هو الذي يرعي العهد و يحافظ علي الود ، و إذا كان الشباب قدزال و انقضي فإن الشوق و الحنين إلي تلك الأيام لن ينقضي أبد بل هو باق علي مر الزمن مثل بقاء شعره الخالد . - من مظـــــأهر الجمــــــــــــــــــــــــــال : - (أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ ) أسلوب إنشائي – نوعه : استفهام - الغرض البلاغي : بيان الأسف و الحزن – (أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ ) أسلوب إنشائي – نوعه : استفهام - الغرض البلاغي : توضيح أن أيام الشباب لا تعود . – (ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ ) كناية عن أن أيام الشباب لا تعود – القيمة الفنية : الأتيان بالمعني مصحوبا بالدليل. – (يرد الزمــــــــان) استعارة مكنية – شبه الزمان بإنسان بخيل لايرد ما يأخذه/ سر الجمال : التشخيص . – (يرد الزمــــــــان عهـــــــــد الــــتــصابـــــــي ) استعارة مكنية – شبه أيام الشباب بشئ مادي لا يرد سر الجمال : التجسيم. – ( فأديرا علي . . . ) أسلوب إنشائي - نوعه : أمر - الغرض البلاغي : التوسل و الرجاء . – وفيها تقليد القدماء في مخاطبة الصديقين. – ( البيت الخامس ) كناية عن شوق الشاعر لرؤية روضة المنيل ، و يوضح حزنة لصعوبة تحقيق هذه الأمنية. – القيمة الفنية : الأتيان بالمعني مصحوبا بالدليل. – ( نهـر مثــــــل اللجــــين المـذاب ) تشبيه – حيث شبه ماء النهر بالفضة السائلة في صفائها – سر الجمال : التوضيح. – ( قصور مــــشرقات يلحـن مـثل القبــاب ) تشبيه – حيث شبه القصور بالقباب في علوها وضخامتها – سر الجمال : التوضيح. – ( شــــــــــــافه النسيم ثراه ) استعارة مكنية – شبه النسيم بإنسان يكلم ثري روضة المنيل / سر الجمال : التشخيص . - ( عـاد منـــــــــه بنفحــة كــالمـلاب ) تشبيه – حيث شبه النسيم بعد ملامسة ثري روضة المنيل بإنسان يعود محملا بالروائح الذكية القيمة الفنية : التشخيص و التوضيح . وهو تصوير مأخوذ من التراث الشعري القديم . – (ولا يــذ كــــر عهــدا إلا كــريم النـصـاب ) أسلوب قصر – باستخدام النفي و الأستثناء – الغرض البلاغي : التوكيد و التخصيص . – وهذا القول حكمة ينطق بها الشاعر ، ليفخر بنفسه ، لأنه يؤكد علي وفائه و كرمه . - (فاشتيـــاقي إلــيـه مثل قولـــــــي باقــي علــــــي الأحــقاب ) تشبيه – حيث شبه اشتياقه و حنينه إلي ذكريات الشباب و ملاعب صباه بأنها خالدة باقية علي مر الزمان مثل خلود شعره .- سر الجمال : التوضيح . – من المحسنات البديعية : – التصريع بين شطري البيت الأول في ( شبابي – الذهاب ) سر الجمال : يبعث الموسيقا في الكلام . – ( تعود- الذهاب ) ، ( مضي – يرد ) ، ( زال – باق ) تضاد ، نوعه : طباق – سر الجمال : يبرز المعني و يوضحه. – ( مرعي أنسي – ملعب لهوي – جني صبوتي – مغني صحابي ) حسن تقسيم – سر جماله : يبعث الموسيقي في الكلام . المناقشة و التدريبات السؤال الأول : 1 – أين أيــــــــام لــــــــــذتي وشـــــــــبابي ؟ * * * أتراهـــــــــا تعــــــــــــــــود بعد الــــــــــــــــــذهاب ؟ 2 - ذاك عهــــــد مـــــضي و أبعــــــد شـــــئ * * * أن يرد الزمــــــــان عهـــــــــد التـــــــــــــــصابـــــــي. 3 – فــــــــأديرا علـــــــــــي ذكـــــــراه إنـــي * * * منــــــــــــــذ فارقته شــــــــــــــــديد المــصـــــــــــــاب. 4 – كل شــــــــــــئ يـــــسلــوه ذو اللـــب إلا * * * ماضي اللــهو فــي زمــــــــــــــان الـــشــــــــــــــــباب. أ –" لذتي " " يسلوه " هات معني الكلنة الأولي ، ومضاد الكلمة الثانية في جملتين من تعبيرك. ب- اشرح الأبيات السابقة بأسلوب أدبي . ج- هات من الأبيات صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية . د- دلل من البيت الثالث علي تأثر الشاعر بأسلوب القدماء. السؤال الثاني :– ليت شـعري متي أري روضـــــــة * * * المنـــــــــــــيل ذات النـخــــــــــــــــــيل و الأعـــــــناب . – حيث تجري السفــــين مستبقــــــات * * * فــوق نهــــــر مثــــــل اللجــــين المــــــــــــــــــــــــذاب . – قــد أحاطـــــت بــــشاطئــيه قصور * * * مــــشرقات يلحــــــــن مــــــــــثل القبــــــــــــــــــــــــاب . أ – "مستبقات " ، " اللجين " هات مضاد الكلمة الأولي ، ومعني الكلمة الثانية في جملتين من تعبيرك. ب- كان الشاعر بارعاً في وصفه لروضة المنيل .. ناقش ذلك. ج- هات من البيت الثالث صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية. د – ما أهم الخصائص الفنية للشاعر في ضوء دراستك للنص ؟ السؤال الثالث: مـــــلعب تـــــــسرح النواظر منـــه * * * بــــــــين أفنـــــــــان جـــــــــــــــــنة و شعــــــــــــــــاب . كلمــــــــــا شــــــــــــافه النسيم ثراه * * * عــــــــــــــاد منـــــــــه بنفحـــــــــــــــة كــالمــــــــــلاب . ذاك مرعي أنسي وملـــــــعب لـــــــهوي * * * و جنــــــــي صبــــــــوتي و مغـــــــــــــــني صحــــابي . 1. "شفافه " ، "النواظر " هات معني الكلمة الأولي ، ومفرد الكلمة الثانية في جملتين في جملتين من تعبيرك. 2. تحدث عن مضمون الأبيات بأسلوب أدبي. 3. هات من البيت الثاني صورة بلاغية ، وبين نوعها ، وقيمتها الفنية. 4. في البيت الثالث موسيقي ظاهرة ، وضح مصدرها . السؤال الرابع : لست أنســــــــاه مـا حييـــــــت و حاشي * * * أن ترانــــــــي لعهـــــــده غير صـــــــــــــــــــــــــــابي . ليس يـــــــرعي حـــــق الوداد ولا يــذ * * * كــــر عهـــــــــدا إلا كــــــــــــــريم النـصـــــــــــــــاب . فلئــــــــــــــــن زال فاشتيــــــــــاقي إلــيــــــــــــه * * * مثل قولـــــــي باقـــــــــــــــي علــــــي الأحــــــقاب. 1. " صاب " ، " اشتياقي " هات معني الكلمة الأولي ، ومضاد الثانية في جملتين مفيدتين من تعبيرك . 2. اشرح الأبيات السابقة بأسلوب أدبي . 3. هات من البيت الثاني أسلوب قصر ، وبين وسيلته وقيمته الفنية. 4. استخرج الخيال من البيت الثالث ، وبين نوعه ، وسر جماله .
| |
|